Wednesday, May 9, 2012

مشروع افلاطون للتربية المالية والاجتماعية

يعتمد برنامج أفلاطون على إدراج التربية الإجتماعية والمالية في صلب المنهج التعليمي بحيث لا تبقى مقتصرة على كونها مسؤولية العائلة بمفردها. يستهدف البرنامج الأطفال ما بين سن 6 و 14 عاما والذين يذهبون الى مدارس حكومية أو خاصة وكذلك الأطفال الذين يتوجهون الى الجمعيات الأهلية. فبرنامج أفلاطون يشجع الأطفال على المشاركة  في نشاطاته المحببة لديهم ويستخدم وسائل تضع الأطفال في مركز العملية التعليمية وتشمل هذه الوسائل الأغاني والألعاب والتمارين.
ويتم تطبيق المعرفة والمهارات التي يكتسبها الأطفال من خلال نادي التوفير الذي يتم تشكيله في المدرسة او الجمعية حيث يتم تشجيع المشاركين على إدخار نقودهم.
وتعتبر الادلة التدريبية لبرنامج افلاطون من اهم البرامج التي تستهدف الفئة العمرية بين السادسة والرابعة عشرة من العمر حيث تتناول جملة مفاهيم وقيم اجتماعية واقتصادية كي تساعد الاطفال على استكشاف الذات والتعبير عن المشاعر وادراك الحقوق على ضوء اتفاقيات حقوق الطفل وقانون الارشاد العام المتبع من خلال البيت والمدرسة والبيئة والاسرة وصولاً الى المجتمع .
فكل طفل يشترك في برنامج أفلاطون يصبح هو نفسه "أفلاطون".وبعد ان يصبح أفلاطون، يمتلك الطفل قدرات
تجعله قادرا على إحداث تغيير في محيطه المباشر وفي أسرته ومجتمعه ومن ثم على مستوى العالم.
لذا طبقت وحدة المتطوعين البرنامج  على طلاب كلية عمر بن الخطاب المقاصدية وطلاب مدرسة ابي بكر الصديق على سبيل التجربة التي اعتبرت من انجح البرامج المطبقة .

No comments: